عنوان الكتاب
|
50
Strategies for Teaching English Language Learners
خمسين استراتيجية لتدريس متعلمي اللغة
الإنجليزية
|
المؤلفان
|
Adrienne L. Herrell
Michael Jordan
أ.د. أدريان هيريل و د. مايكل جوردان
|
الناشر
|
Merrill/Prentice Hall
|
تاريخ النشر
|
2008 الطبعة الثالثة
|
صفحات الكتاب
|
314
|
تمهيد
كتاب "خمسين
استراتيجية لتدريس متعلمي اللغة الإنجليزية" أحد كتب سلسلة استراتيجيات
التدريس الصادرة عن دار ميريل برينتس هال التابعة للناشر بيرسون إيديوكيشن
المحدودة Pearson Education Ltd. ، والرائدة في مجال
تعليم اللغة الإنجليزية. كما يعتبر الكتاب
أحد المؤلفات التي تصب في مجال دعم المعلم في إعداد الدروس.
وينقسم الكتاب بالإضافة إلى المقدمة والإيضاحات
والملاحق إلى خمسة أقسام، يحتوي القسم الأول على الخلفية النظرية لموضوعات الكتاب،
ثم يبدأ في الأقسام الأربعة المتبقية عرض الاستراتيجيات الخاصة بتدريس اللغة الإنجليزية
حيث بدأ باستعراض الاستراتيجيات الخاصة بتعزيز عملية التدريس من خلال التخطيط، ثم
استراتيجيات تشجيع المتعملين على المشاركة، بعدها عرض المؤلفان الاستراتيجيات
الخاصة ببناء المفردات والطلاقة، وفي النهاية تم عرض الاستراتيجيات الخاصة ببناء
الفهم.
رؤية
الباحث حول الكتاب
|
ثانياً:
رؤية الباحث حول الكتاب
|
استعرض الباحث فيما
سبق محتويات الكتاب بأقسامه المختلفة النظرية والعملية، وفي هذا الجزء سوف يستعرض
الباحث أبرز إيجابيات الكتاب، وكذلك يقدم عرضاً ومقارنة من خلال كتب أخرى مشابهة،
جوانب مميِّزة للكتاب
تميز هذا الكتاب
بعدد من المميزات أبرزها:
1. الصبغة العملية للكتاب، حيث لم يتجاوز الجزء النظري البحت على
أهميته الخمس عشرة صفحة من صفحات الكتاب التي تزيد عن ثلاث مئة صفحة.
2. ربط الاستراتيجيات بمعايير الجمعية الدولية لتعليم اللغة
الإنجليزية للناطقين بغيرها TESOL والتي تركز على
أداء المتعلم وتقدمه في تعلم اللغة.
3. الاشارة السريعة للجانب النظري الذي ترتبط به كل استراتيجية
بطريقة مختصرة وجذابة.
4. توضيح الخطوات العملية للاستراتيجيات جميعها بطريقة ميسرة وسهلة
التنفيذ.
5. تضمين مرجع / مراجع كل استراتيجية بعد الانتهاء من عرضها، وكذلك
تضمين قراءات لكتب مقترحة حول الاستراتيجية.
6. تضمين ملحق يحتوي على استمارة متابعة تقدم الطالب في نهاية
الكتاب.
7. تضمين دليل مرجعي سريع لمصطلحات "الحجرة الدراسية"
موضحاً رقم الاستراتيجية ورقم الصفحة التي ورد فيها كل مصطلح.
8. قرص دي في دي DVD المرفق بالكتاب ومدته
ساعة وست وأربعون دقيقة وما يحتويه من تطبيقات عملية لعدد من الاستراتيجيات الواردة
في الكتاب وفي مختلف المراحل من الروضة إلى الثانوية.
9. يمكن للمعلم الاستفادة من الاستراتيجيات جزئياً وذلك بتكييفها
لتتناسب مع الأهداف التي يسعى لتحقيقها.
10. سهولة لغة الكتاب وخلوها من التعقيد، وإمكانية استخدامها من قبل
معلمي ومشرفي التعليم العام بمختلف مستوياتهم.
مقارنات وإضافات
قراءة هذا الكتاب
تذكر الباحث بالعديد من الكتب التي تناولت طرائق واستراتيجيات تدريس اللغة
الإنجليزية والتي اطلع عليها الباحث طوال مسيرته العلمية والعملية. ولعل أقربها
عملية لهذا الكتاب كتاب لـ بيني أور Penny Ur بعنوان: مقرر في تدريس اللغة A
Course in Language Teaching، من منشورات جامعة
كامبريدج لعام 2002، غير أن كتاب بيني أور كان أكثر توسعاً من الكتاب الحالي، حيث
فصّل في تدريس مهارات اللغة، كما طرق جوانب إدارة الصف والدافعية و تخطيط المحتوى
الدراسي. كما يتبادر إلى الذهن كتاب الأستاذ الدكتور علي بن حمزة أبو غرارة بعنوان:
تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، الإجراءات
و الأساليب والأنشطة، Teaching English as a
Foreign Language, Procedures, Techniques and Activities، غير أن كتاب أبوغرارة قد غلّب الجوانب النظرية
على الجوانب العملية خلافاً للكتاب الحالي.
وهناك الكثير من
الكتب التي تركز على الجوانب النظرية التي وردت في هذا الكتاب؛ ككتاب: مبادئ تعليم
وتدريس اللغة Principles of Language Learning and Teaching للمؤلف المعروف دوجلاس براون H.
Douglas Brwon، نشر لونجمان لعام 2000، الذي أشار إلى اكتساب اللغة وأساليب التعلم لدى
المتعلمين، وقد أشار مؤلفا الكتاب الحالي إلى بعض أعمال براون في بعض أجزاء
الكتاب.
أغفل الكتاب الحالي
الإشارة إلى المداخل الكبرى لتدريس اللغة الإنجليزية وخصوصاً المدخل التواصلي
والتي غالباً ما ترد في كتب تدريس اللغة الإنجليزية ككتاب أبو غرارة المذكور أعلاه
وكتاب تريشيا هيدج Tricia Hedge بعنوان: تدريس
وتعلم اللغة في الفصل Teaching and Learning Language in the
Classroom، نشر جامعة أوكسفورد لعام 2001. ويرى الباحث أنه كان من المفيد الإشارة لبعض هذه
المداخل في الجزء النظري نظراً لأهميتها،
وربما أغفلها المؤلفان رغبة في عدم التوسع في التنظير و يتفق معهما في ذلك الدكتور
محمد على الخولي في كتابه: طرائق تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية، الذي
اعتبره إيضاحاً واستكمالاً لما درسه المعلم من جوانب نظرية في مرحلة الإعداد والتي
قد لا تفيد المعلم في الميدان.
وفي مجال التطبيقات
العملية أكد الكتاب الحالي على أهمية حصيلة المتعلم من المفردات ودورها في التفاعل
والطلاقة في مهارات اللغة وخصوصاً التحدث والقراءة وهذا يتفق مع ما ذهب إليه كينيث
إم جونز في كتابه: تعليم اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية، والمترجم من قبل
مركز القعيد للترجمة، والذي أوضح فيه أن المهمة الأولى للمعلم "تتمثل في
تزويد التلاميذ بكمية متنوعة من المفردات المتعلقة بالنشاط داخل الفصل".
وكذلك يتفق مع كتاب والتر جراوبيرج Walter Grauberg في كتابه: عناصر تدريس اللغة الأجنبية، The
Elements of Foreign Language Teaching، من مطبوعات عام
1997، والذي أكد على دور تعلم المفردات في اكتساب اللغة الأجنبية وبدأ بها كأهم
عنصر من عناصر تدريس اللغة. ويتفق الباحث مع هذه الآراء في أهمية المفردات لأن
اللغة بكل بساطة عبارة عن كلمات.
مآخذ على الكتاب
أي عمل بشري عرضة
للنقص وفيما يلي بعض المآخذ على الكتاب من وجهة نظر الباحث في ضوء استعراض الكتاب
ومقارنته بكتب في ذات المجال:
1. إغفال الإشارة إلى مداخل تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين
بغيرها وخصوصاً المدخل التواصلي ومدخل الاستجابة الجسدية الكلية في القسم النظري.
2. إغفال الحديث عن دافعية المتعلمين واتجاهاتهم نحو تعلم اللغة
واقتراح استراتيجيات لتعزيز الدافعية وتعزيز الاتجاهات الإيجابية.
3. قلة الاستراتيجيات المباشرة المخصصة لتقييم تعلم الطلاب على
الرغم من شرح بعض أساليب التقييم في القسم النظري.
4. الإشارة إلى استخدام التقنية كانت غير بارزة إلا في استراتيجيات
قليلة (بناء الفهم التفاعلي، واستخدام التقنية لبناء الخلفية المعرفية).
مقترحات للتحسين والتطوير
يرى الباحث أن
المقترحات التالية يمكن أن تحسن من جودة الكتاب:
1. عدم حصر الكتاب في خمسين استراتيجية، لأن الحصر يلزم المؤلفين بهذا العدد المحدود
وربما يوصد الباب في وجه العديد من الأفكار الجديدة في الطبعات القادمة من الكتاب.
2. تخصيص قسم للتقويم في الكتاب، وذلك بنقل القسم الخاص بالتقويم
في المقدمة النظرية مع اقتراح عدد من الاستراتيجيات الخاصة بالتقويم.
3. اقتراح عدد من الاستراتيجيات الخاصة بالدافعية للتعلم
والاتجاهات الإيجابية نحو تعلم اللغة الإنجليزية.
4. إبراز دور استخدام التقنية في تنفيذ الاستراتيجيات المقترحة
بصورة أكبر.
5. إعطاء نبذة عن مداخل تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في
القسم النظري.
6. زيادة عدد الاستراتيجيات المطبقة عملياً والموجودة على قرص DVD المرفق مع الكتاب، حيث أن القرص يقتصر على
تطبيق ثلاث عشرة استراتيجية فقط.
7. تضمين انطباعات معلمين مارسوا تطبيق هذه الاستراتيجيات وتبيان
نتائحها على تقدم طلابهم في تعلم اللغة، ويمكن تضمينها في الكتاب أو في القرص
المرفق كمقابلات.
خاتمة
كتاب عملي بامتياز، أراد له مؤلفاه أن يكون
عوناً ودليلاً لمعلم اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها؛ وهو كذلك بلا ريب، كتاب
يسد فجوة ويشكل جسراً بين النظرية والتطبيق، وهو أهل لملء جزء من مكتبة كل معلم
لغة إنجليزية يرغب في إفادة طلابه والاسهام في تعلمهم بطريقة تبتعد عن التقليدية
والنمطية التي سئمها الجميع.
توثيق الكتب الواردة في القراءة
o
كينيث إم جونز (1423). تعليم اللغة الإنجليزية في الصفوف
الأولية. ترجمة مركز القعيد للترجمة. الرياض: دار المعرفة للتنمية البشرية.
o
Abu
Ghararah, A. (2005). Teaching English as a Foreign Language, Procedures,
Techniques and Activities. Madinah: Tawbah Library.
o
Alkhuli,
M. (2000). Methods of teaching English at the elementary stage.
Amman: Dar Alfalah.
o
Brown, H. (2000). Principles
of language learning and teaching. (4th ed.). New York : Longman.
o
Graunberg, W.
(1997). The elements of foreign language teaching. England :
Clevedon: Multilingual Matters Ltd.
o
Hedge, T. (2001). Teaching
and learning in the language classroom. Oxford : Oxford University
Press.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق